في هذا المثال سنقوم بإنشاء مرآة عاكسة ،
وقبل البدء سنفترض أن لديك هذه المجموعة البسيطة من المجسمات ، عبارة عن لوح
سيستخدم لاحقاً كسطح عاكس ، وشكل مكعب وكروي بالإضافة إلى أرضية تحمل المجسمات ،
وإذا كنت ترغب في الحصول على هذه المجسمات جاهزة ومتابعة المثال فإضغط هنا
..




-
أختار اللوح القائم ، يمكنك تجربة إختياره بضغط زر الحرف H من لوحة المفاتيح ،
سيقوم MAX بفتح لوحة حوارية من القائمة قم بالبحث عن المجسم Mirror ، ثم قم
بإختياره ومن ثم إضغط OK ..

- شغل محرر الخامات والخرائط ، بضغط الإيقونة من شريط
الأيقونات العلوي (الأيقونة الخامسة من
الجهة اليمنى) ، وإذا كنت تشغل MAX في
نمط عرض منخفض فقد تضطر لسحب شريط القوائم هذا لرؤية أجزاءه المخفية ..

- ما
نريد القيام به هو تجهيز خامة عاكسة تمثل المرآة ، لاحظ أننا نريد أن يكون السطح
عاكس تماماً ..

- الخطوة الأولى في عملية تجهيز هذه الخامة اليسيرة هي
الأنتقال إلى لوح Basic Parameters ، ومن ثم الضغط على الشريط اللوني أمام خانة
اللون المنتشر Diffuse ، ما نريده بالضبط هو تغيير اللون الإفتراضي إلى اللون
الأسود الخالص .. لماذا ؟؟




-
بما أن المرآة ستكون عاكسة بنسبة 100 % ، فيفترض أنها لن تحتوي على أي لون ذاتي خاص
بها ، بخلاف في ما إذا أردت عمل أرضية حمراء عاكسة مثلاً حيث ستقوم بإعطاء الجسم
العاكس اللون الأحمر ..

- بعد الضغط على الشريط اللوني المنتشر ، سيقوم MAX
بفتح اللوحة العائمة الخاصة بتحديد اللون المنشر .. قم الآن وللحصول على لون أسود
صافي بتغيير درجات اللون في خانات اللون Red و Green و Blue إلى القيمة صفر ، ثم
إضغط على OK ، وكما هو واضح في اللوحة التالية ..




-
سيقوم MAX بإستبدال اللون السابق باللون الجديد ، وسترى هذه التغييرات في منفذ
الرؤية الخاص بالخامة في محرر المواد والخرائط ..

- الآن سنقوم بإضافة
الخامة العاكسة ، تحرك إلى لوح Maps في الأسفل ، ثم توجه إلى الخامة العاكسة
Reflection ، وإضغط على الزر None الطويل بجوارها ..




-
سيقوم ماكس بفتح مستعرض الخامات والخرائط Material / Map Browser ، أنتقى الخريطة
الإجرائية Raytrace ، ثم إضغط OK ..




-
وعلى الفور سيقوم ماكس بنقلك إلى المستوى الفرعي الخاص بالخامة Raytrace ، وهنا
يمكنك إجراء التعديلات المناسبة والمتعلقة بالإنعكاس ، ولدواعي التمرين سنقبل
بالخيارات الإفتراضية وهي في الغالب مناسبة في معظم الحالات ، والآن سنعود للمستوى
الرئيسي للخامة ، إضغط على أيقونة السهم المتجه للأعلى Go to Parent للأرتفاع إلى
المستوى الرئيسي من الخامة ..




-
مع أننا لن نجري أي تغييرات على خامة الإنعكاس Reflection ، لكن لاحظ ان القيمة
الإفتراضية للإنعكاس هي 100 ، وبما أننا نريد إنشاء مرآة عاكسة تماماً كما سبق
فسنبقي على هذه القيمة كما هي ، وإجمالاً قيم منخفضة تعني إنعكاس أقل والعكس صحيح
..




-
الآن جاء دور الخطوة الأخيرة تركيب الخامة على المجسم المختار ، ولعمل ذلك بإمكانك
اختيار الخامة من الشق الخاص بها ومن ثم سحبها وإلقاءها على الكائن ، أو يمكنك
الضغط على زر Assign Material to Selection وهو الزر الثالث من الجهة اليسرى أسفل
منافذ الرؤية الخاصة بالخامات .. ثم أغلق محرر الخامات والخرائط ..




-
لقد عدت الآن لواجهة MAX ، قم بإختيار منفذ الرؤية Perspective المنفذ السفلي
الأيمن .. ثم قم بعمل تصيير للمشهد بضغط زر Quick
Render (الأيقونة الثالثة من الجهة اليمنى في شريط الأيقونات العلوي لـ MAX ) ولاحظ
النتائج ..

- هنا قمت بتجهيز هذا المشهد بالإستعانة بالخطوات التي سبق ذكرها
، وبإضافة القليل من التفاصيل وعمل بعض الخرائط اللازمة ، وتجهيز إضاءة منطقية
والسماح بتكوين الظلال أمكن عمل المشهد التالي ...