*♥*مـمــلـكــــــة الاحســـــاس *♥*
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا~~~♥منتدى مملكة الاحساس♥~~~


*♥*مــنــتـــــدى الــحـــب والــرومــانــســـيــة*♥*
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج nimbuzz و ( بيدخل على رومات ) من الكمبيوتر
السبت يوليو 30, 2011 8:34 pm من طرف زائر

» صور جميلة - و متحركة - لشخصيات مسلسل دروبي مع دو ري مي
الجمعة يوليو 22, 2011 5:59 pm من طرف زائر

» كلمات اغنية جورج طحان ((حدي خليك ))
السبت يوليو 16, 2011 9:37 am من طرف زائر

» بـــآسمه ودعــــنـي كلمـــآت
الأربعاء يوليو 13, 2011 12:08 pm من طرف masa

» كلمــــآت البــوم مع نفسسسي محــمد نور 2011
الأربعاء يوليو 13, 2011 12:06 pm من طرف masa

» ●«¬.ஐ. وائل جسار - ياما خبيت .ஐ.●«¬
الأربعاء يوليو 13, 2011 12:02 pm من طرف masa

» كلمات البوم تامر حسنى - اللى جاي احلى
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:59 am من طرف masa

» كلمات آخـــر ودآع عـــلاء الامــين
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:57 am من طرف masa

» كلمـــ’ـــآت كيـــف بطول بــآلي ؟؟ /// ملحــم زيـــن 2011
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:56 am من طرف masa

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 ***أسماء الحب ومراحله***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نانسي



عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: ***أسماء الحب ومراحله***   الجمعة يونيو 04, 2010 8:19 pm

***أ
سماء الحب ومراحله
***









وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة
والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام
والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة أمسكنا عن
ذكرها التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات
ألسنتهم وأكثرها يعبرعن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة



...الهوى...


يقال إنه ميْل
النفس ، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى،هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره
الهُويّ.وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم،قال تعالى: (وأمَا من خاف مقام
ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي
المأْوى )
[النازعات 40-41] .وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً،منه قول النبي صلى
الله عليه وسلم: [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً
لما جئتُ
بِه].صححه النووي
وجاء في الصحيحين عن "عروة بن
الزبير" – رضي الله عنه - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن
للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" رضي الله عنها : أما تستحي
المرأة أن تهَبَ
نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت ( تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ )(الأحزاب51 ) قلت: يا رسولالله ما أرى ربَّك
إلا يُسارعُ في هواك"



...والصَّبْوة...
وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرآنالكريم على لسان
سيدنا "يوسف" عليه السلام قوله تعالىSad وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ
إليهنَّ وأكنُ
من الجاهلين ).[يوسف30]والصّبُوة غير
الصّبابة التي تعني شدة العشق،ومنها قول الشاعر:تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني
تحملت ما يلقون من
بينهم وحدْي



...والشغف...
هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب،ومنه قول الله
تعالى واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف عليه السلام ( قدشغفها حُباً ) ، قال
"ابن عباس" رضي الله عنهما في ذلك دخل حُبه تحت
شغاف قلبها.


...والوجد...وعُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.


...والكَلَفُ...
وهو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة،يقول الله
تعالى: ( لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا )[البقرة286] . وقال
الشاعر:


فتعلمي أن قد
كلِفْتُ بحبكم
ثم اصنعي ما شئت
عن علم
...العشق...وكما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها،وقلّ استعمال
العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرين، وعُرِّف بأنه
فرط الحب. قال
الفراء:العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في
الإنسان لِلصُوقهِ
بالقلب.



...الجوى...الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.


...الشوق...هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفهومشاعره، وقد جاء
هذا الاسم في حديث نبوي شريف، إذ روى عن "عمار بن ياسر"
رضي الله عنه أنه
صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !!
فقال: لقد دعوت
بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم"
يدعو بهن:[اللهم
بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني
إذا كانت الحياة
خيراً لي،
وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتكفي الغيب
والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك
القصد في الفقر
والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا
تنقطع، وأسألك
الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة
النظر إلى وجهك،
والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة،اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان،
واجعلنا هُداة مهتدين] .وقال بعض العارفين :(لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً
للقاء تسكن به قلوبهم).



...الوصَب ُ...
وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض،وفي الحديث
الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها
إلا كفّر الله بها
من خطاياه ] .وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، قال تعالىSad ولهم عذابٌ واصبٌ )
[الصافات9]وقال سبحانه: (وله الدينُ واصباً .[النحل52]
...الاستكانة...وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماًمختصاً، ومعناها
على الحقيقة : الخضوع ، قال تعالىSad فما استكانوا لربهم وما يتضرعون )[المؤمنون
76]، وقال: ( فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا ومااستكانوا )[آل
عمران146] .
وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلمبجوارحه وعواطفه،
واستكان إليه.
...الوُدّ...
وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيهعاطفة الرأفة
والرحمة، يقول الله
تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14] ، ويقولسبحانه: (إن ربي
رحيم
ودود)[هود90]
.



...الخُلّة...
وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبلالمشاركة، ولهذا
اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد" صلوا ت الله
وسلامه عليهما ، قال تعالى: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125] .وصح عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [إنّ الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم
خليلاً ] وقال صلى الله عليه وسلم: [
لو كنت متخذاً من
أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل
الرحمن ]، وقال
صلى الله عليه وسلم: [ إني أبرأ إلى كل خليل من خلته].
وقيل: لما كانت
الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة
امتحن الله سبحانه نبيه
"إبراهيم" - بذبح ولده لماأخذ شعبة من قلبه ، فأراد سبحانه أن
يخلّص تلك الشعبة ولا تكون
لغيره، فامتحنه بذبح ولده ، فلما أسلما
لأمر الله، وقدّم إبراهيم عليه
السلام محبة الله تعالى على محبة الولد،
خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة ،
فدي الولدُ
بالذبح.
ومن ألطف ما قيل
في تحقيق الخلّة : إنها
سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح
وتداخلها فيها، قال الشاعر:
قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّيالخليل خليلاًوقال بعض العلماء
المحققين :قد ظن بعض من لا علم عنده أن الحبيب أفضل
من الخليل، وقال:
"محمد حبيب الله، و"إبراهيم خليل الله، وهذا باطل من
وجوه كثيرة:منها :
أن الخلّة خاصة، والمحبة عامة، فإن الله
يحب التوابين ويحب
المتطهرين، وقال في عباده المؤمنين: ( يُحبُّهم
ويُحبونه
)[المائدة54] .ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن
يكون له من أهل
الأرض خليل، وأخبر أن أحب النساء إليه عائشة رضي الله
عنها، ومن الرجال
أبوها .ومنها : أنه صلى الله عليه وسلم قال: [لو
كنت متخذاً من أهل
الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أُخوّة الإسلام
ومودته ]ومنها:
أنه صلى الله عليه وسلم قال: [إنالله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً].
...الغرامُ...
وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل ، يقال:رجلٌ مُغْرم،
أي مُلْزم بالدين ، قال "كُثِّير عَزَّة":
قضى كل ذي دينٍ
فوفّى غريمه و"عزَّة" ممطول
مُعنًّى غريمُهاومن المادة نفسها
قول الله تعالى عن جهنمSadإنَّ عذابها كان غراماً ) أي لازماً دائماً.
...الهُيام...وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى،
والهيم (بكسر الهاء)
الإبل العطاش،
فكأن العاشق المستهام قد استبدّ
به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا
يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس
ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون،
أو كاد يجنّ فعلاً على حد
قول شوقي :ويقول تكاد تُجَـنُّ به فأقول وأوشك
أعبُده
...الحب العذري...


هو حب عف لأنه حرم
المتعة الجسدية ، وهو
عاطفة صادقة لأنه يدوم ويستمر ويبقي على
الرغم من الحرمان والجوي والفراق
القاتل … ثم هو ذلك حب يتسامي فيه صاحبة
، لانه يحرص على القيم
الإنسانية والمثل العليا ولا يقف عند
مجرد الحسرة والندم على الحرمان ، من
متع الحب العذري
وصال الحبيب . فالحب العذري حب جارف قوي عارم فهو حب لا
يلتقي فيه
الحبيبان مما يجعل صاحبة يقاسي اشد أيام حياته فليله نهار ونهاره
عذاب كما عاشها
أصحابها .
وفي هذا الحب يصدق فيه الإنسان مع حبيبة بانيعطيه الوفاء
والعهد وان نظرت الي غزل الحب العذري تجد انه الغزل
المسيطر عليه هو
عزل العف الخالي من الجنس .
وقد نشاء الحب
العذري في بادية الحجاز ونجد
وكان بمثابة رد فعل للغزل اللاهي في
المدن ، فلوعة شاعر البادية بتصوير
عاطفتهم في ثوب
جديد عف ، يرضي عنه الخلق ، ويوفق بين مطالب الجسد
والروح . وقد نشئ
الحب العذري بعد الإسلام ، واتضحت
سماته في عهد
الأمويين . وقد عاش هذا الحب قيس ابن الملوح وليلي وقد
تجد قصيدة المؤنسة
هي القصيدة الأكثر شيوعا في حيات قيس فقد كان
يرددها دائما
وكانت تؤنسه في خلوته عندما كان يهيم بها . وهي قصيدة طويلة
جدا نأخذ منها بعض
المقتطفات
التي يقول قيس في مطلعتا : -وأيام لا نخشي على اللهو ناهيا**** تذكرت ليليوالسنين الخواليا بليلي فهالني ماكنت ناسيا**** ويوم كظل الرمح ،قصرت ظله بذات الغضي نزجي المطي النواحيا**** بتمدين لاحتنار ليلي ، وصحبتي



إذا جئتكم بالليل
لم أدر ما هيا **** فياليل
كم من حاجة لى مهمهةوجدنا طوال الدهر للحب شافيا**** لحي اللهأقوما يقولون أنناقضي الله في ليلي ، ولا قضي ليا **** خليلي، لأ والله لا
أملك الذي
فهلا بشئ غير ليلي ابتلاني**** قضاها لغيري ،وابتلاني بحبها يكون كافيا لا علي ولا ليا**** فيا رب
سوالحب بيني وبينها
ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا **** فما طلعالنجم الذي يهتدي
به
فهذا لها عندي ، فما عندها ليا **** فاشهدوعند الله اني
احبها
وبالشوق مني والغرام قضي ليا **** قضي اللهبالمعروف منها
لغيرنا
أبيت سخين العين حيران باكيا **** معذبتي لولاكما كنت هائماهواك فيا للناس قو عزائيا **** معذبتي قد طالوجدي وشفنيألا يا حمام العراق أعنني**** على شجي وابكينمثل بكائيايقولون ليلى في العراق مريضة**** فيا ليتني كنتالطبيب المداويا

فيا رب إذ صيرت ليلي هي المنى**** غرامي لها يزداد إلا تماديا
....قيس وليلى....
ولا يذكر الحب في شعرنا العربي إلا ويذكر مع مجنون ليلى هذا الاسم الأسطورة ، الذي صارع علما على نوع
الحب هو الحب
العذري ونأخذ
لمحة علي حيات قيس وحبيبته ليلي عاش مجنون في عصر الدولة الامويه ،استمرت حياته
حتى عام سبعين من الهجرة ، وأن اسمه الكامل هو قيس بن
الملوح بنعامر بن صعصعة ، وان ليلي التي أحبها وهام بها وقضي بسبب حبها هي ليلي
بنت
مهدي بن سعد بن كعب بن
ربيعة … وان كليهما نشأ في بيت ذي ثراء
وافر وخير كثير . ولكن ما هي أولا حكاية هذا الحب العذري
؟
في رحاب الصحراء العربية وتحت خيامها ، وظلال كثبانها ومنعطفات أوديتها
.، نما وترعرع حب الفروسية الأصيل
فالبادية أيقظت وجدان الشاعر العربي الحديث عن الحب فقد
أحبا قيس ليلى
منذو الصغر وترعرعا
حتى الكبر وقصتهما طويلة جدا ولكن السبب الذي بعد قيس
عن ليلى هو التشبيب والغزل الصريح مظنة صله بها قبل
الزواج ، ومبعث
ريبة في أن الزواج لم
يتم بينهما إلا ستر للعار وتحرم ليلي على قيس وتجبر على الزواج من
غيره ولا يحتمل قيس وقع الكارثة ، فيهيم على وجهه ويختبل
عقله وتدركه المنية
وهو علي هذا الحال
..شاردا ذاهل اللب فيما يشبه الجنون .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدوشة



عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 32
الموقع : http://masa14.yoo7.com/profile.forum?mode=viewprofile&u=98

بطاقة الشخصية
موضوع جديد:
50/50  (50/50)

مُساهمةموضوع: رد: ***أسماء الحب ومراحله***   الجمعة أغسطس 27, 2010 4:50 pm

يسلموو ويعطيك الف عافية
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
***أسماء الحب ومراحله***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*♥*مـمــلـكــــــة الاحســـــاس *♥* :: القسم العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: