*♥*مـمــلـكــــــة الاحســـــاس *♥*
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا~~~♥منتدى مملكة الاحساس♥~~~


*♥*مــنــتـــــدى الــحـــب والــرومــانــســـيــة*♥*
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج nimbuzz و ( بيدخل على رومات ) من الكمبيوتر
السبت يوليو 30, 2011 8:34 pm من طرف زائر

» صور جميلة - و متحركة - لشخصيات مسلسل دروبي مع دو ري مي
الجمعة يوليو 22, 2011 5:59 pm من طرف زائر

» كلمات اغنية جورج طحان ((حدي خليك ))
السبت يوليو 16, 2011 9:37 am من طرف زائر

» بـــآسمه ودعــــنـي كلمـــآت
الأربعاء يوليو 13, 2011 12:08 pm من طرف masa

» كلمــــآت البــوم مع نفسسسي محــمد نور 2011
الأربعاء يوليو 13, 2011 12:06 pm من طرف masa

» ●«¬.ஐ. وائل جسار - ياما خبيت .ஐ.●«¬
الأربعاء يوليو 13, 2011 12:02 pm من طرف masa

» كلمات البوم تامر حسنى - اللى جاي احلى
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:59 am من طرف masa

» كلمات آخـــر ودآع عـــلاء الامــين
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:57 am من طرف masa

» كلمـــ’ـــآت كيـــف بطول بــآلي ؟؟ /// ملحــم زيـــن 2011
الأربعاء يوليو 13, 2011 11:56 am من طرف masa

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 نِزآر قبآنيّ ~أنا رجل .. لايريح ولا يستريح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامر
المشرف


عدد المساهمات : 183
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
الموقع : http://masa14.yoo7.com

مُساهمةموضوع: نِزآر قبآنيّ ~أنا رجل .. لايريح ولا يستريح   الخميس فبراير 11, 2010 8:07 am

نِزآر قبآنيّ ~أنا رجل .. لايريح ولا يستريح













لمآذآ إخترنآ شآعراً ؟
لِأنْ الشآعر .. نبض المجتمع .. و مرآه تعكس الوآقع بِكل حِيآد ~
فـ لِمآذآ .. نِزآر قبآني بالذآتْ ؟
لِأنه كآن مرآة شديدة النقآء ,
نقل الوآقع ببآلغ روعته .. وشديد قتآمته !
إن نِزآر يجريّ في دمّ كُل من يُحب الشعر واللغة العربيه
لِأنهُ أضفى على القصيده .. ورده و قطره و قُنبلة أيضاً ~
.
أرفض القول أنني أنقل عن الذاكرة الشعرية العربية، أو أية ذاكرة أخرى. إنني بهذا المعنى شاعر مصابٌ بفقدان الذاكرة.
منذ بداياتي حاولت أن أخرج على الأنموذج الشعري العام في الغزل العربي.
لذلك أردت أن أدخل إلى الشعر العربي من بابٍ آخر، وأن أطرح عشقي الخصوصي على الورق دون استعارة عشق الآخرين.
الحب الذي كتبت عنه ،
هو حبي أنا، ومعاناتي أنا،
والأبجدية التي اعتمدتها في الكتابة عن هذا الحب هي أبجديتي أنا.
إنني أول شاعر دخل إلى غرف الحب الضيقة،
ورسم أشياء العشق المعاصرة بدقة عدسة تصوير.






نِزآر قبآنيّ ~











[center]"ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه،
عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها. تميز أبي بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل.
ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة في نهضة المسرح المصري.
امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل.
عنيت في بداية حياتي بالرسم. فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان. أرسم على الأرض وعلى الجدران
وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة.
ثم انتقلت بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية.
وكان الرسم والموسيقى عاملين مهمين في تهيئتي للمرحلة الثالثة وهي الشعر.
في عام 1939، كنت في السادسة عشرة. توضح مصيري كشاعر حين كنت وأنا مبحر إلى إيطاليا في رحلة مدرسية.
كتبت أول قصيدة في الحنين إلى بلادي وأذعتها من راديو روما. ثم عدت إلى استكمال دراسة الحقوق .


~

تخرج نزار قباني 1923 دمشق - 1998 لندن في كلية الحقوق بدمشق 1944 ، ثم التحق بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ،
وأنقرة ، ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن.
وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر.
وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها " قالت لي السمراء " 1944 ،
وكانت آخر مجموعاته " أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء " 1993 .
نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية : من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة .
فكانت قصيدته " هوامش على دفتر النكسة " 1967 التي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي ، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.




يقول الكآتبْ / محمد علاء الدين عبد المولى :
يمكن لي أن أسجل ريادةً للشاعر نزار في التفاته لتوظيف النثر في الشعر، وهي المسألة التي تنشغل بها الآن كتابات نقدية أو تجارب شعرية
على رأسها محمود درويش، الذي أجد أنه يكمل بطريقته وحسب فرادة مشروعه الشعري ما كان نزار يفعله بكل عفوية من استثمار للنثر داخل القصيدة الشعرية،
حيث رأينا في قصيدة نزار لأول مرة في اتلشعر العربي هذا الكم من التفاصيل اليومية الهامشية والدقيقة والتي تعيش في الظل والعتمة، في الوقت
نفسه كانت قصيدة نزار تستحضر هذه التفاصيل دون كثيرٍ من البلاغة التقليدية العتيدة والمعهودة في الشعر العربي، لأنها بلاغة تتنافى مع طبيعة النثر اليومية.
ولا ندري – أو لعلنا ندري - فربما كان هو الآخر – أي نزار – يكمل بوعي أو لا وعيٍ منه، مسيرة النثر العربي الذي تحرر من قيود العروض
والإنشاد في البلاط والمحافل الدينية والرسمية.
والحقيقة أن المسألة عند نزار في كل الأحوال، لم تكن هوايةً يمارسها في أوقات الفراغ، أو خاطراً يرد على ذهنه أوقات القيلولة، بل كانت مشروعاً
مركزيا في تجربته الشعرية، بحيث أزعم أن نزاراً قام على هذا الصعيد بثورةٍ حقيقية في الشعر، ثورة لـه فضل الريادة المطلقة فيها ولا ينازعه فيها أي منازعٍ.
لقد كسر نزار النمط الشعري المتكلس في تعامله مع المرأة بكل حياتها، جسدا وتفاصيل وأسراراً وتناقضات وخيانات وشبقا وشذوذاً، مما كان يتطلب
منه كسرا للنمط الجمالي للقصيدة والمهيمن على ذهن المتلقي العربي. بحيث تم إخراج بلاغة الشعر وصورته
ومجازه واستعاراه وتشبيهاته وكناياته ومعجمه، من منطقة إلى منطقة جديدة حديثة.









دواوينه الشعرية: قالت لي السمراء 1944، طفولة نهد 1948، سامبا 1949، أنت لي 1950، قصائد 1956، حبيبتي 1961،
الرسم بالكلمات 1966، يوميات امرأة لا مبالية 1968،
قصائد متوحشـة 1970، كتاب الحب 1970، 100 رسالة حب 1970، أشعار خارجة على القانون 1972، أحبك أحبك والبقية تأتي 1978،
إلى بيروت الأنثى مع حبي 1978، كل عام وأنت حبيبتي 1978،
أشهد أن لا امرأة إلا أنت 1979، هكذا اكتب تاريخ النساء 1981، قاموس العاشقين 1981، قصيدة بلقيس 1982،
الحب لا يقف على الضوء الأحمر، أشعار مجنونة 1985، قصائد مغضوب عليها 1986، سيبقى الحب سيدي 1987، تزوجتك أيتها الحرية 1988،
ثلاثية أطفال الحجارة 1988، الأوراق السرية لعاشق قرمطي 1988، السيرة الذاتية لسياف عربي 1988،
الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق 1989، لا غالب إلا الحب 1990،
هل تسمعين صهيل أحزاني 1991، هوامش على دفتر الهزيمة 1991، الأعمال الشعرية الكاملة.
لِـ / تحميلّ دوآوينه ~


















لِـ / تحميلّ الصور ~















لِـ / تحميلّ التوبيكزْ ~













على مدى 40 عآماً كآنْ أهم المُطربيّنْ العرب يتسآبقونْ للحصولّ على قصآئد نِـزآر .. وهذِه قآئمه بِهُم :
أم كلثوم : غنت له أغنيتين : أصبح عندي الآن بندقية ، رسالة عاجلة إليك .. من ألحان عبد الوهاب.
عبد الحليم حافظ أغنيتين أيضاً هما : رسالة من تحت الماء ، وقارئة الفنجان من ألحان محمد الموجي .
نجاة الصغيرة : 4 أغان أيضاً ، ماذا أقول له ، كم أهواك ، أسألك الرحيلا .. والقصائد الأربع لحنها عبد الوهاب .
فايزة أحمد : قصيدة واحدة هي : رسالة من امرأة " من ألحان محمد سلطان .
فيروز : غنت له " وشاية " لا تسألوني ما اسمه حبيبي " من ألحان عاصي رحباني .
ماجدة الرومي : 5 قصائد هي : بيروت ست الدنيا من ألحان و توزيع الموسيقار المصري الكبير د.جمال سلامة
ثم كلمات من ألحان و توزيع الموسيقار اللبناني الكبير احسان المنذر ثم مع جريدة من ألحان و توزيع الموسيقار المصري الكبير د.جمال سلامة
ثم طوق الياسمين من ألحان الفنان العراقي الكبير كاظم الساهر و توزيع كاظم الساهر بالاشتراك مع المايسترو المصري الكبير د.خالد فؤاد
و أخيرا و ليس آخرا أحبك جدا من ألحان الفنان اللبناني الصاعد مروان خوري و توزيع الموزع الكبير جان ماري رياشي
كاظم الساهر : الكثير من القصائد : " إني خيّرتك فاختاري ، زيديني عشقاً ، علّمني حبك ، مدرسة الحب - يوميات رجل مهزوم - قولي أحبك - أكرهها
- أشهد - هل عندك شك .. وكلها من الحان كاظم الساهر
أصالة : غنت له قصيدة " إغضب " التي لحنها حلمي بكر .
عاصي الحلاني : غنى له قصيدة " القرار " وقد لحنها عاصي الحلاني بنفسه .
لطيفة التونسية : غنت له قصيدة " ياقدس " و"تلوموني الدنيا" وقد لحنهما الفنان العراقي الكبير كاظم الساهر.

.

لِـ / تحميلّ بعض الصوتيآتْ للماسن ~










[center]





















لِـ / تحميلّ السكربتْ ~


لِـ / تحميلّ الثيمآتزْ ~




لِـ / تحميلّ الخلفيآتْ ~






ومهمآ حآولنآ إستعرآض أعمآل و أشعآرَ / نِــزآر قبآنــيّ

سـ نفشلّ ~

يكفينآ أنهُ لخصهآ لنآ بِقوله : لآ أؤمنْ بالتعقيد اللغويّ

البسآطه في أعمآليّ .. تُشبه الأطفــآل ~

وسيبقى نِـزآر قباني

أيقونة شعريه .. لآ يُمكنْ لِأي مُتذوقٍ للشعر إلآ أن يتوقفْ عندهآ ~
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
masa
المدير


عدد المساهمات : 1114
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
الموقع : http://masa14.yoo7.com

بطاقة الشخصية
موضوع جديد:
50/50  (50/50)

مُساهمةموضوع: رد   الأحد فبراير 21, 2010 2:15 pm

موضوع رائع شكرا سامر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masa14.yoo7.com
 
نِزآر قبآنيّ ~أنا رجل .. لايريح ولا يستريح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*♥*مـمــلـكــــــة الاحســـــاس *♥* :: القسم الثقافي والادبي :: منتدى الشعر والادب-
انتقل الى: